معايير يجب التركيز عليها لنجاح شركتك – الجزء الثاني

تحدثنا بالجزء الأول عن تكلفة الحصول على العميل وأهميتها لتقييم أداء شركتك وأنشطتها المختلفة من أجل الحصول على العملاء وكذلك تقييم خدمتك ومعرفة نقاط القوة والضعف والعمل على التحسين والتطوير للأفضل.

ودعنا نستكمل شرح وتبسيط للمزيد من تلك المعايير المهمة :

قيمة المستخدم الكلية Life-Time Value (LTV)

يشير هذا المعيار إلى المبالغ التي تم ربحها من كل عميل أستخدم الخدمة خلال فترة محددة ، ولحساب هذه القيمة يجب أن يتم تحديد بعض البيانات التي يجب معرفتها مسبقاُ وهي : معدل فقدان العملاء ، متوسط مدفوعات العملاء ، هامش الربح الإجمالي على الخدمة للعميل ، و دعنا نطبق المعادلة التالية بالمثال الذي يليها :

LTV formula

 

فمثلا (حسب المثال الموضح بالجزء الأول) معدل فقدان العملاء خلال 12 شهر Customer Churm Rate هو 20% ،

 

وحيث إجمالي مدفوعات العملاء (220 عميل) خلال فترة 12 شهر MRR هو 50 ألف ريال ،

ARPA formula

أذن متوسط مدفوعات العميل الواحد ARPA خلال فترة 12 شهر هو 227 ريال

مع أعتبار أن Gross Margin هامش الربح الإجمالي خلال فترة 12 شهر هي  30% أي  مبلغ  15 ألف ريال

فتكون قيمة العميل الكلية LTV خلال 12 شهر = (227  /  0.2) * 0.3 = 340 ريال

وبهذا المثال يمكننا أن نقول أن الأمر مجدي ويستحق العناء للتحسين ، فمثلا لو قمت بتخفيض هامش الربح وتقليل النفقات فيمكن تخفيض سعر المنتج ما يمكن ان يقلل من نسبة فقدان العملاء ويزيد من قيمة المستخدم الكلية .

أما النسبة الذهبية تأتي في العلاقة بين قيمة الاستحواذ أو الحفاظ على العميل وبين القيمة الكلية للعميل ، فإذا افترضنا أن قيمة الاستحواذ أو الحفاظ على العميل أكبر من قيمة العميل الكلية فلدينا مشكلة تستحق الدراسة والعكس صحيح فكلما قلت قيمة الاستحواذ على العميل وزادت قيمة العميل فهو مؤشر جيد ، وعادة ما تكون النسبة المقبول أن يكون قيمة العميل 3 أضعاف قيمة المبلغ المستثمر للاستحواذ أو الحفاظ عليه ولا تقل عن ذلك إلا في بعض الحالات حسب نوع المنتج أو مجال العمل.

فترة استعادة قيمة الاستحواذ على العميل CAC Recovery Time

وهي الفترة الزمنية اللازمة المطلوب لبقاء العميل لاستعادة المبالغ المصروفة للاستحواذ عليه ، الأمر الذي يؤثر على التدفقات النقدية والاستمرارية ، وهذه الفترة يتم قياسها بعدة أمور منها الميزانية المخصصة للاستحواذ والمبالغ المتوفرة لتغطية المصاريف الدورية للشركة لأطول فترة للصمود حتى استعادة تلك المبالغ وإعادة تدويرها في نفس الدائرة مرة أخرى .

كما نرى هناك العديد من المؤشرات الرئيسية التي تساعد أصحاب الأعمال على تقييم الأداء والنمو لمنتجهم أو خدمتهم من أجل استمراريته وبقاءه ، وأن أهمية تلك المؤشرات لا تقل أهمية عن المنتج نفسه أو الأشخاص القائمين عليه ، فيجب ان تنتقى المنتج الذي يساعدك في الحصول على ارقام ايجابية وآداء جيد في البداية حتى يشجعك على التحسين والتطوير والمنافسة ، ولا تصعب الأمور على نفسك أو على عملائك ، كذلك احرص على تكوين فريق العمل الطموح الذي يسعى لتحقيق النجاح قبل الأرباح و استشير اهل الخبرة لمساعدتك على تحقيق النجاح وتعلم من قصص الفشل والنجاح من حولك ، ولا تيأس من المصابرة على مراقبة أداء شركتك مهما كانت ناجحة .

ونختتم هذه المقالة بقول إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً وأخلص له ، ونحن في سديم نعمل على مساعدة مجتمعنا من أجل المساعدة في تحقيق النجاح ، لذلك نحرص دائماً على تقديم أفضل ما يمكن تقديمه على كافة المستويات ، فلدينا فريق دعم فني متخصص قائمين على مدار الساعة في خدمة عملائنا ، بجانب تقديم منتج متكامل بالعديد من المميزات التي تسهل عمليات التشغيل والإدارة للخوادم .


أترك تعليقك